قسم العلوم الاجتماعية

الدكتورة: غاي فاطمة

رئيس قسم العلوم الاجتماعية

f.ghai@univ-eltarf.dz

نواب رئيس القسم:

الدكتورة برجم سومية

نائب رئيس القس المكلف بالدراسات والمسائل المرتبطة بالطلبة

s.berredjem@univ-eltarf.dz

الدكتورة : هدى مدار

نائب رئيس القسم المكلف بالبحث العمي وما بعد التدرج

h.meddar@univ-eltarf.dz

بطاقة فنية تقنية لقسم العلوم الاجتماعية

يعتبر قسم العلوم الاجتماعية من الأقسام الناشئة حديثا فقد تم تأسيسه تحت مسمى قسم علم الاجتماع والديموغرافيا  مع الدخول الجامعي لسنة 2005/ 2006و على الرغم من حداثته إلا أنه عرف ديناميكية مستمرة ……

  • يحتوي قسم العلوم الاجتماعية على 01 مدرج ومكتبة بالإضافة إلى مخبر و قاعة  خاصة بالأساتذة.

  • على مستوى التنظيم الإداري للقسم فإنه يتكون من رئيس للقسم و نائبين له أحدهما مكلف بالتدريس والتعليم والتدرج و الآخر مكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي، و طاقم إداري يحتوي على مصلحتين مصلحة التدريس ومصلحة التعليم والتقييم.

  • كما يتوفر القسم على لجنة علمية يرأسها رئيس اللجنة العلمية تسهر على خدمة الشؤون العلمية للأساتذة (تربصات، تكوينات،رسكلة، ملتقيات، الأنشطة العلمية والثقافية..).

  • كما يحتوي القسم على نادي ( نادي مالك بن نبي ) ، يسهر على تسييره وتنظيمه الأستاذ سبرطعي مراد ومجموعة من الطلبة .

  • عملية التأطير و الإشراف تشمل 39 أستاذ دائم موزعين على مختلف الفئات و الرتب منها : 16 أستاذ للتعليم العالي و 11أستاذ برتبة أستاذ محاضر أو08 برتبة أستاذ محاضر ب و03 أستاذ مساعد أ و01أستاذ مساعد ب .

  • بالإضافة لوجود 08 أساتذة غير دائمين يغطون مقاييس فرعية ( اللغات الأجنبية . الإعلام الآلي . الإحصاء).

منذ نشأة القسم عرف تطوراً ملحوظا من خلال عدة تخصصات مفتوحة منها علم الاجتماع تنظيم وعمل وعلم اجتماع الاتصال، وبعدتطبيق نظامLMD تم فتح تخصصات وفروع جديدة موضحة وفق الجدول التالي:

 سنة أولى( LMD) سنة ثانية (LMD) سنة ثالثة ( LMD ليسانس) ماستر1و2
-سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية
-سنة ثانية فرع علم الاجتماع
-سنة ثالثة علم الاجتماع
-ماستر علم اجتماع اتصال -ماستر تنظيم وعمل

مهام رئيس القسم:

حسب المادة 56 من المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 23 أوت 2003 يحدد مهام الجامعة والقواعد الخاصة بتنظيمها وعملها (المعدل والمتمم) فرئيس القسم مسئول عن السير البيداغوجي والإداري للقسم ويمارس السلطة السلمية على المستخدمين الموضوعين تحت مسؤوليته

وحسب الفقرة الثالثة من نفس المادة يعيّن رئيس القسم لمدة ثلاث سنوات من بين الأساتذة الدائمين ، بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي بناءا على اقتراح من عميد الكلية، وبعد أخذ رأي رئيس الجامعة.

1-مصلحة التمدرس ( رئيسة المصلحة ونسة صونية بالإضافة إلى إشرافها على الموظفة حنان بليدي):

تكلف مصلحة التمدرس للقسم بمتابعة المهام التالية:

  • متابعة ومراجعة ملفات والبيانات البيداغوجية لطلبة القسم.

  • متابعة العطل الأكاديمية والتجميد لطلبة القسم.

  • متابعة الحالة التأديبية لطلبة القسم.

  • الإشراف على تسجيلات طلبة القسم ، ومتابعة وضعية الطلبة الأجانب عن القسم.

  • تسليم شهادات التخرج النهائية ليسانس وماستر، واعداد نسخ طبق أصل عنها لطلبة القسم.

  • الإشراف على الأرشيف وتوزيع المهام للموظفين الإداريين بالقسم.

  • متابعة سيرورة الامتحانات الخاصة بالقسم.

2-مصلحة متابعة التعليم والتقييم ( عاتي هالة):

تتكفل مسؤولة مصلحة متابعة التقييم والتعليم بمايلي:

  • مراجعة التقارير والمحاضر البيداغوجية الشهرية التي ترفع إليها من طرف رئيس القسم ومسؤولي الشعب والتخصصات.

  • رفع تقارير شهرية شاملة عن سير النشاطات البيداغوجية للقسم ، وكذا التنبيه إلى بعض المشكلات البيداغوجية ورفعها الى نائب عميد الكلية المكلف بالتدرج بشؤون الطلبة.

  • السهر على متابعة تطبيق القرارات والتعليمات التنظيمية والبيداغوجية الواردة من نيابة العمادة.

  • مراجعة ومراقبة محاضر المداولات الخاصة بنتائج الطلبة على مستوى القسم.

  • التحضير الجيد للامتحانات ومتابعة سيرها.

  • التحضير بالتعاون مع رئيس القسم للأيامالإعلامية والتوجيهية الخاصة بالطلبة كالأبواب المفتوحة على نظام ل.م.د بالقسم.

  • المساعدة في توجيه طلبة البكالوريا الجدد للقسم.

3-مصلحة progress (حسان عمارة تحت اشراف رئيسة مصلحة البروقراس الخاصة بالكلية صبرينة خضراوي):

  • التحضير والإشراف على عملية التسجيلات لحاملي شهادة البكالوريا الجدد.

  • الإشراف على عمليات تحويل طلبة القسم.

  • متابعة ومراجعة قاعدة البيانات البيداغوجية لطلبة القسم.

  • متابعة ومراجعة قاعدة البيانات الخاصة بملفات الخدمة الوطنية لطلبة القسم.

  • إعداد نسخ ثانية لبطاقة الطالب أو شهادة التسجيل في حالة التلف أو الضياع.

  • متابعة ومراجعة مختلف الإحصائيات البيداغوجية لطلبة القسم.

  • مراجعة ومتابعة مدى تطابق البرامج (الوحدات والمقاييس ومعاملاتها وأرصدتها) مع دفاتر التكوين المعتمدة لكل المستويات والتخصصات بالقسم.

الهيكل التنظيمي لقسم العلوم الاجتماعية