• Current
   
   
ملتقى وطني حول التحديات المعاصرة للأرسة الجزائرية يوم 18 ماي 2021
الملتقى الوطني الإفتراضي حول الجودة الشاملة في التعليم العالي بين الواقع و المأمول و الآفاق المستقبلية يوم 28 أفريل 2021
First National Conference on Artificial Intelligence and Information Technologies
تهنئة السيد مدير الجامعة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1442هـ/2021م
Concours national « Ma thèse en 180 secondes » (sur les thématiques liées au numérique)
Formation en ligne de formateurs à la création de formations à distance
دروس السنة الأولى ليسانس عبر المنصة الوطنية للتعليم عن بعد
الملتقى الوطني الإفتراضي الأول : المدرسة الجزائرية بين رهانات الإصلاح تحديات المستقبل
الإطلاق الرسمي "لدليل حماية الأطفال على الانترنت"
DICTIONARY OF COVID-19 TERMS (English -French - Arabic)
Enquête : L’enseignement universitaire face à la pandémie du Covid-19
رسالة السيد الوزير بخصوص الإجراءات الوقائية ضد كوفيد 19
منصة الموارد التعليمية
« Plan AUF spécial pandémie Covid-19 »
Pour plus de détails visitez le site du "Ministère de la Santé, de la Population et de La Réforme Hospitalière" www.sante.gov.dz
   
Details

كلمة افتتاحية بمناسبة مراسم افتتاح السنة الجامعية 2020/2021

يوم 15 ديسمبر 2020

 

يتميز هذا الدخول الجامعي عن سابقيه، بأنه يأتي في ظروف صعبة تعرفها البلاد و سائر دول العالم نتيجة انتشار جائحة كورونا كوفيد-19. و عليه سيكون الدخول الجامعي و برنامج النشاطات البيداغوجية يندرج ضمن تدابير بروتوكول صحي، تم وضع معالمه من طرف قطاع التعليم العالي و البحث العلمي بعد موافقة الهيئات الصحية الوطنية و تحت وصاية و متابعة السلطات العمومية المحلية قصد منع أو على الأقل الحد من انتشار الوباء في أوساط مكونات الأسرة الجامعية و ضمان سلامتها. و تتسم معالم هذا البروتوكول الصحي المطبق خلال السنة الجامعية 2020/2021 بما يلي: 

1. التعليم المختلط بين التعليم عن بعد وتعزيزه و التعليم الحضوري.

 

2. تنظيم الدروس حضوريا عبر دفعات من الطلبة، بما يسمح بتسيير التدفقات الطلابية في إطار احترام المعايير الصحية سواء على مستوى الجامعة أو على مستوى مرافق الخدمات الجامعية و يضمن تخفيض الأعداد في كل فوج والمباعدة في برمجة مختلف الأفواج.

 

3. التقيد التام بالإجراءات الصحية: من حيث القياس المنتظم للحرارة عند الدخول إلى الجامعة، إجبارية وضع الكمامة الواقية ، احترام التباعد الجسدي و تسيير اتجاه تدفقات الطلبة وتجنب التقاطعات (اتجاه التنقلات-المداخل والمخارج، ...)، تهوية وتنظيف وتعقيم البنايات بالقدر الممكن وبقدر الاحتياج.

 

للتذكير فأن ذات البروتوكول الصحي نفسه هو الذي تم تطبيقه منذ تاريخ 23 أوت 2020 خلال عملية استئناف النشاطات البيداغوجية الخاصة باستكمال السنة الجامعية 2019/2020 الذي توقفت فيها النشاطات حضوريا مند تاريخ 12 مارس 2020. و نتيجة لذلك تم، بحمد الله و عونه، و بفضل تجند و جهود القائمين على تسيير شؤون الطلبة (مسؤولين إداريين، فرق بيداغوجية، عمال، الأساتذة ، الطلبة و الشركاء الاجتماعيين من إنهاء السنة الجامعية 2019/2020 بأريحية و سكون رغم بعض الإصابات القليلة التي تماثل أصحابها للشفاء. و أغتنم هذه المناسبة لأتقدم بشكري الخالص و امتناني العميق لكل هؤلاء الذين بالتزامهم و وعيهم سمحوا باجتياز هذه المرحلة الصعبة و رفع التحدي في ظل أوج انتشار جائحة كورونا كوفيد-19.

ولقد أسفرت نتائج نهاية السنة الجامعية 2019/2020 على تخرج 2264 طالب و طالبة، منهم 1225 في طور الليسانس و 901 في طور الماستر و 138 في تخصص طبيب بيطري كنظام تكوين كلاسيكي. كما تجدر الإشارة أنه خلال السنة الجامعية المنتهية، تم تنظيم ناقشة 16 أطروحة دكتوراه (13 منها في دكتوراه الطور الثالث و 3 دكتوراه علوم). كما تم تنظيم أيضا مناقشة 26 ملف للتأهيل الجامعي و اعتماد 06 برامج بحث تكوين جديدية تضاف إلى 36 برامج البحث المعتمدة سنتي 2018 و 2019.

 

كما عرفت سنة 2020 ترقية أساتذة إلى رتب أعلى، منها ستة (06) ترقيات إلى رتبة أستاذ التعليم العالي، عشرون (20) ترقية إلى رتبة أستاذ محاضر صنف "أ" و خمسة عشر (15) ترقسه إلى رتبة أستاذ محاضر صنف "ب". إن هذه الترقيات ستعزز حتما قدرة التأطير العلمي و البيداغوجي بجامعة الشاذلي بن جديد بالطارف على مستوى أطوار التكوين الثلاث و تعزز دور و مكانة البحث العلمي داخل كليات و أقسام الجامعة و عنصر هام في نشاط الأستاذ الجامعي.

 

أما ما تعلق بالتحضير للسنة الجامعية 2020/2021، و خاصة ما تعلق منها باستقبال حاملي بكالوريا 2020، فإن التدابير الجديدة المتخذة من طرف القطاع في إطار بروتوكول صحي قصد تسهيل عمليات التسجيل الأولي عبر الخط، دفع حقوق التسجيل و التسجيل النهائي عن بعد و كذلك عمليات التحويل، سمحت هده الإجراءات بإنهاء كل العمليات المرتبطة بتسجيل حاملي بكالوريا 2020 بسلاسة مطلقة و أريحية كبيرة في أطار الاحترام التام و الكلي للتدابير الوقائية من انتشار كوفيد-19 . و قد أسفرت هده العملية على تسجيل 1340 طالب جديد من حاملي بكالوريا 2020.

 

أما فيما يخص عملية التسجيل بالسنة أولى ماستر، فلقد تم إدراج هذه السنة، بالإضافة إلى الإجراءات التقليدية لاستقبال و دراسة الملفات، منصة الكترونية لاستقبال طلبات الترشح عن بعد تفاديا gلتنقل إلى الجامعة للراغبين في التسجيل و خاصة في الظروف الصعبة في ظل انتشار وباء كورونا كوفيد-19 و عدم توفر النقل مل بين الولايات. و يرتقب تسجيل هده السنة أكثر من 1384 طالب جديد في السنة أولى ماستر.

 

بالنسبة للتحضير لمسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث الدكتوراه، فلقد تم فتح بعنوان السنة الجامعية الجديدة 27 منصب موزعة على تسعة (09) تخصصات، في انتظار خلال الأسابيع المقبلة التوجيهات الوزارية الخاصة بالترشح عبر المنصة الالكترونية PROGRES و تنظيم المسابقة.

 

و تجدر الإشارة، في الأخير و في إطار تعزيز قدرات التأطير البيداغوجي لمختلف الكليات و خاصة منها التي تعرف اكتظاظا كبيرا ككليات الحقوق و العلوم الاقتصادية فلقد تم الانتهاء من مسابقة توظيف 09 أساتذة جدد برتبة أستاذ مساعد صنف "ب" و استقبال عن طريق عملية النقل و التحويل 15 أستاذ من مختلف الرتب موزعين على مختلف الكليات.

 

و في الأخير لا يسعني إلا أن أترحم على أرواح ثلاثة (03) أساتذة فقدناهم خلال هذا العام، نتيجة لمرض عضال أصابهم و هم على التوالي : محمد سويسي من قسم البيطرة، فوزية بوشمع من قسم اللغة و الأدب العري و نذير غمري من قسم العلوم الفلاحية.

 

و في آخر هذه الكلمة أتمنى للجميع سنة جامعية موفقة و مكللة بالنجاح و التوفيق.

 

مدير الجامعة

 

أ.د. عبد المليك باش خزناجي

 

   
© Université Chadli Bendjedid EL TARF